حول

جمعية ثقافية مختصة برياضة الصيد بالصقور وبشؤون القنص والقناصين، وتعمل على دعم الصيد العربي التقليدي من خلال مساندة الصيادين وإدارة أعمالهم، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات متنوعة حول الصيد، وتمثيل الصيادين العرب في المسابقات الإقليمية والعالمية.

منذ تأسيسها عام 2008م، اهتمت جمعية القناص القطرية بأنواع الصيد البري مثل الصيد بالصقور والسلوقي (كلب الصيد)، والبنادق، وتهتم كذلك بتطوير هذه الهواية وتنظيمها على أسس علمية تساعد على انتشارها وتعريف الجيل الجديد بها.

وقد أدرجت منظمة اليونسكو تربية الصقور ضمن قائمة 2010 للتراث اللامادي للإنسانية، والبلدان المعنية بهذا التراث كما ورد في القائمة هي:

قطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والجمهورية العربية السورية، والمغرب، وبلجيكا، والجمهورية التشيكية، وأسبانيا، وفرنسا، وجمهورية كوريا، ومنغوليا.

مبنى الجمعية

يقع مبنى جمعية القناص القطرية في الحي الثقافي – كتارا- الواقعة في منطقة الخليج الغربي في الدوحة، قطر.

يتكون المبنى من صالة عرض لمقتنيات الصيد البري وصالة للمحاضرات والندوات وعيادة بيطرية لمعالجة الصقور ومحلات تجارية لبيع لوازم الصيد، ودار للضيوف ويحتوي كذلك على مكاتب إدارية .

رؤية الجمعية

- جمعية متميزة
- ثقافة متأصلة
- صيد مستدام

رسالة الجمعية

تعمل جمعية القناص القطرية على إيجاد مرجعية لهواة الصيد التقليدي العربي من خلال زيادة قاعدة الأعضاء محليًا وإقليميًا، ووضع المنهجيات والقوانين المنظمة لهذه الهواية، مع توفير خدمات متميزة لهذا المجال والارتقاء به، بالإضافة إلى تنظيم الفعاليات والمسابقات التي تهدف إلى الحث على أهمية الحفاظ على الحياة الفطرية في دولة قطر، وتنمية الوعي بأهميتها وسبل حمايتها، كما وتشجع على إجراء البحوث والدراسات في هذا المجال.

أهداف جمعية القناص

  1. تحقيق رؤية قطر الوطنية لسنة 2030
  2. نشر الوعي والارتقاء بمستوى الصيد البري ( الصيد بالصقور – الصيد بالسلوقي – الصيد بالبندقية).
  3. إقامة الندوات وإصدار المنشورات لتوضيح القوانين الخاصة بالصيد سواءً داخل قطر أو خارجها.
  4. التواصل مع المنظمات والجمعيات الدولية المتخصصة في هذه الرياضة .
  5. إنشاء مركز دراسات وأبحاث.
  6. العمل على تسهيل الاشتراك في الجمعية وزيادة عدد أعضاء هواية الصيد ( بالصقور – بالسلوقي – بالبندقية ) وتقديم الخدمات اللازمة.
  7. توفير الرعاية البيطرية بإنشاء مستشفى بيطري وتقديم الخدمات التي يحتاجها القناص.
  8. تنسيق العلاقات مع الأجهزة الأخرى المختصة في الحفاظ المحميات القطرية وطرائد الصيد في قطر والإشراف على المحميات الخارجية التي تدعم الدولة المحافظة عليها.
  9. إقامة المهرجانات داخل الدولة والإشراف عليها وكذلك المشاركة في المهرجانات والفعاليات الخارجية.
  10. التعريف بالصقور وعاداتها وأطوار حياتها وأنواعها ومواطنها الأصلية وطرق هجرتها.
  11. تنظيم دورات متعددة للمبتدئين للتعريف بالمبادئ الأساسية السليمة في كل ما يتعلق بعالم الصقارة من تدريب وصيد وتغذية وأمراض ووقاية وعادات وسلوكيات الصقور، بالإضافة إلى الأجهزة التي يحتاجها القناص .
  12. تنظيم رحلات للناشئين المبتدئين لتعريفهم برياضة الصيد بالصقور ومفاهيمه وأساليبه لغرس إرث الأجداد ونقله إلى الأجيال القادمة .